728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 6 مارس 2017

    الجزء الأول من - الخريطة النبوية




           كتبه 
    المستشار الدكتور 
     صادق القماح




    الخريطة الذهنية للإنسان هي نمط تفكير الإنسان والتي تشمل كل جزيئات العملية العقلية و التى يتحكم بها العادات والتقاليد و الثقافة و الجينات الوراثية وغيرها.
    لذا فإننا نجد أن الناس في المجتمع الواحد قد تشابهوا في النشأة البيئية و العادات لذا نجد أن أنماطهم الفكرية متشابهة وتصرفاتهم متشابهم مثل احتفالات العرس و عادات الحروب بل إن الخريطة الذهنية تشمل أيضاً طرق و أنواع المزاح وطريقة المأكل  المشرب .
    و إذا استعرضنا الحياة في العصر الجاهلى و هو ما قبل الإسلام نجد أن هذا المجتمع قد حكمه بعض العادات و التقاليد والأفكار منها ظاهرة شرب الخمر و ذات الرايات الحُمر و الإغارة على القبائل الضعيفة و تقسيم المجتمع لأسياد و عبيد وعامة و يتسم الرجال بالجفاء و القسوة بسبب البيئة الصحراوية التى عاشوا فيها مواجهين أخطرالحيوانات والزواحف.
    في حين أننا إن نظرنا لعصرنا الحالي سنجد أن نفس المكان تغيرت ملامحه و أصبح يحمل عادات و تقاليد جديدة و فكر جديد و طرق للمزاح جديدة ففي هذا المكان نجد تحريم الخمر والزنا و قتل النفس بالباطل و أصبح حال الرجال أكثر رقة بعد استخدام العربات و المكيفات و غيرها كما أن عنصر الخطر قد زال بسبب التمدد العمراني فلا تظهر الضواري و لا الزواحف .
    لذا نجد أن هناك خريطة ذهنية جديدة لنفس البقعة الواقعة في نفس الخريطة الجغرافية .
    فما سر تغيير الخريطة الذهنية لكثير من البقاع ومن وراء هذا التغيير الواسع .
    إنه شخص واحد تحددت له خريطة ذهنية قبل مولده وهو محمد بن عبدالله نبى الله ورسوله و خريطة ذهنية أخرى لنفس الشخص و هى الخريطة الذهنية لمحمد بن عبدالله الإنسان المولود في مكة والعجيب أن الخرطيتين تصلحا لكل زمان ومكان .
    و سنعرض لبعض من الخريطة الذهنية لرسول الله صل الله عليه و سلم سواء كانت خاصة بالرسالة أو بالانسانية لمتزجا ليظهر لنا حقيقة من كان خلقه القرآن جلياً  .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الجزء الأول من - الخريطة النبوية Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top