728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 1 يوليو 2019

    روايات إسلامية مغلوطة


    هجرة سيدنا عمر المفترى عليها 

    كتبه
    المستشار الدكتور 
    صادق القماح
    كم من روايات وحكايات وقصص تداولتها الألسن سواء من مناهج دراسية أو دروس دينية في المساجد أو على شاشات التلفاز ، والكارثة أن هذه الروايات مشكك فيها ولا أساس لها من الصحة .
    وهنا سنتداول بعض هذه الروايات بأسانيدها وأول ما سنبدأ به قصة هجرة سيدنا عمر بن الخطاب .
    روى ابن إسحاق قال حدثني نافع مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله عن أبيه عمر رضي الله عنهما قال : ( اتعدت لما أردنا الهجرة إلى المدينة أنا و عياش بن أبي ربيعة و هشام بن العاصي بن وائل السهمي التناضب – موضع فوق سرف على مرحلة من مكة – من أضاة بني غفار – أرض تمسك الماء فيتكون فيها الطين – فوق سَرِف ، و قلنا : أينا لم يصبح عندها فقد حبس فليمض صاحباه ، فأصبحت أنا و عياش عند التناضب ، و حبس عنا هشام ، و فتن فافتتن .. .. وعندما نزلت الآية { قل يا عبادي الذي أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً .. الآية } كتبها عمر و أرسل بها إلى هشام بن العاصي بمكة ، فوجد صعوبة في فهمها ، فدعا الله أن يفهمه إياها ، فألقى الله في قلبه أنها نزلت في أمثاله ، فلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ) .
    ابن هشام (2/129-131) بإسناد حسن ، و صححه ابن حجر في الإصابة (3/602) ، و قد أشار إلى صحتها الهيثمي في المجمع (6/61 ) . 
    قلت : و دلالة القصة واضحة في أن هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت سرية
    * أما ما أشيع عن هجرته جهراً فإليك ما أوردته كتب السلف من تضعيف لها :
    روى ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (44/ 51) ، وابن الأثير في " أسد الغابة " (4/ 145) من طريق الزبير بن محمد بن خالد العثماني حدثنا عبد الله بن القاسم الأيلي عن أبيه عن عقيل بن خالد عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن عبد الله بن العباس قال : " قال لي علي بن أبي طالب :
    ما علمت أن أحدا من المهاجرين هاجر إلا مختفيا ، إلا عمر بن الخطاب فإنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه ، وتنكب قوسه ، وانتضى في يده أسهما ( أي: أخرجها ) ، واختصر عَنَزَته ( شبه العكازة ) ، ومضى قِبَل الكعبة ، والملأ من قريش بفنائها ، فطاف بالبيت سبعا متمكنا ، ثم أتى المقام فصلى ، متمكنا ثم وقف على الحلق واحدة واحدة ، فقال لهم : " شاهت الوجوه لا يرغم الله إلا هذه المعاطس ، من أراد أن تثكله أمه أو يوتم ولده أو يرمل زوجه فليلقني وراء هذا الوادي " .
    قال علي : فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه
    وهذا إسناد ضعيف لا يحتج به : لأن الزبير بن محمد وشيخه وأبو شيخه : مجهولون غير معروفين .
    قال الشيخ الألباني – رحمه الله – في رده على البوطي في سيرته : جَزْمِه بأن عمر رضي الله عنه هاجر علانية اعتماداً منه على رواية علي المذكورة ، و جزمه بأن علياً رواها ليس صواباً  :
    - لأن السند بها لا يصح
    - و صاحب أسد الغابة لم يجزم أولاً بنسبتها إليه رضي الله عنه .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: روايات إسلامية مغلوطة Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top