728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    السبت، 26 نوفمبر 2016

    وفاة كاسترو



    أعلن التلفزيون الكوبي الرسمي ، فجر اليوم السبت ، وفاة الرئيس السابق فيدل كاسترو عن عمر يناهز ال 90 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان .
    أعلنت السلطات الكوبية الحداد الوطنى لتسعة أيام ، بعد ساعات على وفاة " أب الثورة " فيدل كاسترو .
    وأعلن مجلس الدولة- الهيئة العليا للسلطة فى كوبا- فى بيان قصير "الحداد الوطنى لتسعة أيام ، اعتبارا من اليوم السبت وحتى الأحد 4 ديسمبر ، موضحا أن " كل الأنشطة والعروض العامة ستتوقف بشكل خاص " .
    وكان الرئيس الكوبى راءول كاسترو قال فى بيان تلاه عبر التلفزيون الوطنى : " توفى القائد الأعلى للثورة الكوبية فى الساعة 22،29 هذا المساء " (03،29 ت ج السبت) .
    ولم يوضح راءول كاسترو أسباب الوفاة، لكنه قال إن الجثة ستُحرق بناء على رغبة عبر عنها الرفيق فيدل .
    وكاسترو من مواليد في 13 آب/أغسطس 1926، وتولى رئاسة كوبا عام 1959، بعد ثورة أطاحت بحكومة " فولغينسيو باتيستا " ، وتبنى كاسترو في 1965 الفكر الاشتراكي ، وأسس الحزب الشيوعي الكوبي وتولى فيه منصب " الأمين العام " .
    سارعت الولايات المتحدة بالاعتراف بالحكومة اللاتينيه الجديدة وكان كاسترو رئيساً للدولة آنذاك. وكلف أحد البرجوازيين برئاسة الحكومة، تفاديا لضربات السياسة الأمريكية المعادية للشيوعية والاشتراكية، وسرعان ما بدأت العلاقات الأمريكية الكوبية بالتدهور عندما قامت كوبا بتأميم الشركات، وتحديداً، شركة "الفواكه المتحدة". وفي أبريل من 1959، زار الرئيس كاسترو الولايات المتحدة الأمريكية والتقى هنا مع نائب الرئيس ريتشارد نيكسون ، واعتذر الرئيس الأمريكي لعدم استطاعته اللقاء مع كاسترو لارتباطه بلعبة الغولف وقد طلب الرئيس الأمريكي من نائبه التحقق من انتماء كاسترو السياسي ومدى ميوله لجانب المعسكر الشرقي، وخلص نائب الرئيس نيكسون إلى أن كاسترو : «"شخص بسيط وليس بالضرورة يميل إلى الشيوعية"» . وفي فبراير عام 1960   ، اشترت كوبا النفط من الاتحاد السوفييتي ورفضت الولايات المتحدة المالكة لمصافي تكرير النفط في كوبا التعامل مع النفط السوفييتي، فقام كاسترو على تأميم المصافي الكوبية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية ، مما جعل العلاقات الأمريكية الكوبية في أسوأ حال . وقامت الولايات المتحدة بمحاصرة كوبا إلى أن انتهى الحصار في 2015 ، و قد تحسنت العلاقات الكوبية السوفيتية ، و استمر التبادل الاقتصادي حتى الثمانينات حيث قام الإتحاد بمحاصرة كوبا ووقف استيراد الرصاص الكوبي .
    واستمر حتى عام 2008 ، وسلم السلطة لشقيقه راؤول كاستروـ حيث فاز حينها بانتخابات عامة . 


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وفاة كاسترو Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top