728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الجمعة، 17 نوفمبر 2017

    واحدٌ ، ولا أحد ، ومِائة ألف

    صدر حديثاَ عن منشورات المتوسط ـ إيطاليا، وحيدة ورائعة صاحب نوبل للآداب الإيطالي " لويجي بيراندِلُّو " "واحدٌ ، ولا أحد ، ومِائة ألف ".
    والتي ترجمها عن الإيطالية المترجم البارع " أمارجي " .
    هذه الرواية التي يصفها بيراندِلُّلو نفسه ، في رسالةٍ من رسائل سيرته الذَّاتيَّة فيقول : « النَّصُّ الأكثر مرارةً من أيِّ نصٍّ آخر، السَّاخرُ أعمقَ ما تكون السُّخرية من تحلُّلِ الحياةِ نفسِها » هو عملَه الرِّوائيَّ الوحيد والأخير .
    وهو الذي سينظر إليه كثيرٌ من الدَّارسين والمفكِّرين لاحقاً على أنَّه تكثيفٌ لكلِّ الأفكار واختصارٌ لكلِّ العوالم التي أراد بيراندِلُّلو التَّعبيرَ عنها في الرِّوايةِ والقصَّةِ والمسرح .
    ولا غروَ في ذلك إذا ما علمنا أنَّ بيراندِلُّلو عملَ خمسة عشر عاماً على إنجاز هذه الرِّواية ، وقد قال هو نفسُه إنَّه أبداً لم يضعها جانباً بين عملٍ وآخر ، بل واصل العملَ عليها والتَّعديلَ فيها ، معتبراً إيَّاها بعد كلِّ شيءٍ أشبهَ بوصيَّته الفكريَّة والأدبيَّة .

    ومع ذلك ، ليس من الإنصاف القولُ إنَّ هذه الرِّواية روايةٌ فكريَّةٌ فحسب ، فهي وإن كانت تنطلق من فكرةٍ فلسفيَّةٍ ووجوديَّة إلَّا أنَّها لا تُغفِلُ الحدثَ الرِّوائيَّ وبناءَ الشَّخصيَّةِ الرِّوائيَّة ، وهذا ما يجعلها في رأي كثيرين من طينةِ « المسخ » لكافكا أو « يوليسيس » لجيمس جويس ، أو حتَّى « البحث عن الزَّمن الضَّائع » لبروست .


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: واحدٌ ، ولا أحد ، ومِائة ألف Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top