728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

    كيف تصبح مثقفاً ؟!







             كتبه الأستاذ
          أحمد علي





    سؤال غريب قليلاً .. أو كثيراً ... و لكنه منطقي .. حيث يخلط الكثيرين بين التعليم والثقافة .. دون إدراك ما يسمى " بجهل المتعلمين " .. و معناها أنه من الممكن أن تكون جراحاً أو مهندساً أو أى تخصص أخر .. و لكنك لا تعلم من هو كارل ماركس مثلاُ أو من هو الفريد نوبل و ما هى جنسيته .. و لماذا انشأ هذه الجائزه ..
    تعريف الثقافه أو المثقف  هى سرعة الفهم والفطنة والذكاء وسرعة التعلُّم و القدرة على اكتساب خبرات و مهارات جديدة .. و تنقسم إلى الثقافة السمعية ..  وهى اكتساب معلومات عن طريق فرد آخر و لا تعنى بالضرورة أنها معلومات صحيحة .. و ثقافة المطالعة المباشرة .. و التى تنقسم أيضاً لثقافة الموسوعة و هى محاولة الإلمام بقدر الإمكان بكل ما يحيط بنا .. و الثقافة المتخصصة .. و هى تحديد الاهتمامات بمجالات محددة فى القراءة .. السيارات .. الكومبيوتر .. التاريخ .. الدين .. إلخ ..
    على الرغم من أن أول كلمة نزلت فى القرآن هى " اقرأ " .. لكن كما يُقال .. أُمَة إقرأ .. لا تقرأ .. مع سبق الإصرار و الترصد ... و القراءة هي أول سلم الثقافة ..!!
    لا أدَعى الثقافة .. بل أتمنى أن أصل للقب مثقف .. ولكن دعوني أشارككم كيف بدأت علاقتي بالقراءة ( و الكتابة ) مبكراً .. حيث تكبرني أختي بحوالي 11 شهراً .. و كأي طفل كنت أقلدها بإمساك قلم رصاص و ورقة و الشخبطة و الرسم على الورق .. كانت والدتي رحمها الله مُعَلِمة .. استغلت هذا التقليد بتعليمي القراءة و الكتابة بصورة صحيحة .. بدأت فى سن الرابعة .. و فى سن الخامسة .. كانت تقوم بإملائي من الجرائد .. ثم بدأت قراءة الجرائد اليومية بلا فهم .. و بعدها تحولت القراءة لإدمان ... من أول قرطاس الطعمية إلى أى كتاب فى أى موضوع ...
    فى زمنٍ مضى .. كان يوجد مكان يسمى " سور الأزبكية " ( نسبة إلى سيف الدين بن أزبك أتابك عسكر السلطان قايتباى نسبة لدولة أوزبكستان حالياً ) فى منطقة العتبة .. كنت أذهب هناك مرة أسبوعياً بتحويشة الأسبوع و ما أستطيع إقتراضه من أمي و أختي ( 10 – 15 قرش ) من عمر 8 سنوات .. هذا السور كان كنز المعرفة و القراءة .. كل المجلات و الكتب القديمة مفروشة على الأرض أو متراصة على السور .. وكانت تباع بأسعار تبدأ من تعريفة ( 1\200 من الجنيه ) و أغلى الكتب كانت فى حدود الخمس قروش ..
    بعد فترة من الزيارات المتكررة .. توطدت علاقتي بالبائعين .. كان بعضهم  يتركني أجلس على الرصيف أقرأ مجلة أو اتنين (مجاناً ) .. قبل أن أقوم بشراء الباقي و العودة للمنزل .. أو الذهاب لمنزل جدتي فى العتبه ..
    روايات أجاثا كريستى ... روايات موريس لوبلان ( أرسين لوبين ) .. ترجمات قصص أفلام الفريد هيتشكوك .. مجلات و مجلدات ميكى و تان تان .. الغاز المغامرون الخمسة .. و أهم مجلة كنت أبحث عنها بجنون هو مجلة  " المعرفة " .. كانت كنز ثقافي معلوماتي بكل ما تحتويه الكلمة من معنى ... موضوعات عن الحيوان و العلوم العامة و الطب و الهندسة .. باختصار .. كانت أوقاتي كلها تقريباً مخصة للقراءة  .. أعود من المدرسة أنتهى بسرعة من واجباتي لأتفرغ لهذه الهواية .. مما أصاب أمى ( رحمها الله ) بالقلق فسألت د. عادل الخربوطلى إذا كانت هذه أعراض " إنطوائية " مرضية  .. فسألها :  " هو مش بيكلمكم عادى ؟ و بيلعب مع أصحابه لما يحب ؟ و لو عايز يلعب فى الشارع بينزل " ؟ .. فلما كان ردها بالإيجاب قال لها .. تبقى دى هوايته .. لا تقلقي .. خليه على راحته ..
    كان صراعها التالي معي هو محاولة تقليل فترات القراءة للحفاظ على نظري ... بمرور الزمن تركزت قراءاتي فى التاريخ على مدى العصورو ربطها بالأديان المقارنة و التاريخ السياسي .. لامتلاك الحد الأدنى من المعلومة الذى يتيح لى إجراء حوارعاقل أو محترم ... أوعلى الأقل فهم ما يدور أمامى من حوارات بدون إفتاءات ..
    فيما بعد .. بدأت هواية حل الكلمات المتقاطعة و خصوصاً الأهرام يوم الخميس ( أو الجمعة على ماأذكر ) حيث أنها كانت الأكبر حجماً ... و كانت أحد وسائل اختبار المعلومات أو زيادتها ( ملحوظه : محرك بحث الإنترنت جوجل لم يكن قد ظهر بعد .. كانت كتب متراصة .. و أنت و ذاكرتك .. أين ستجد المعلومة ) ..
    و على الرغم من بداية إنقراض الكتاب الورقي .. يظل له رونق و شكل و طعم خاص .. بالجلوس فى أي مكان هادئ و القراءة بتركيزمع مشروبك المفضل ..
    الثقافة بابها الكتاب ... اقرأ أى كتاب ... ثم قم بمناقشته مع من قرأه قبلك ... و ستتعجب من حجم إختلاف النتائج التي وصل إليها كل منكما ..
    أتمنى ألا يرى القارئ الكريم هذا المقال ككتابة موَجِهة .. أو موجَهة .. و لكنها طلب قد يجد صدى لدى بعض الأصدقاء المحبي الاطلاع و المعرفة ..
    و أحب ان أختتم بأسماء بعض الكتب المتنوعة لمن يحب أن يبدأ الرحلة .. :
    ·        مصر الفرعونية .. د. سليم حسن .
    ·        فجر الضمير ( جيمس برستيد ) .. ترجمة د. سليم حسن .
    ·        محاضرات فى التاريخ اليونانى الرومانى .. د. أبو اليسر فرج .
    ·        السلوك لمعرفة دولا لملوك – المواعظ والاعتبارفيذكرالخططوالآثار .. تقى الدين المقريزى .
    ·        قصص الأنبياء و التاريخ .. د. رشدى البدراوى
    ·        عجائب الأثار .. عبد الرحمن الجبرتى
    ·        الفتنه الكبرى ج 1 &  2 .. د. طه حسين


    تابعوني على فيسبوك:

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كيف تصبح مثقفاً ؟! Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top