728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 17 مايو 2017

    مصر تُربك السوق العالمي للغاز الطبيعي

    تحركات محلية ودولية لما يجري في مصر حيث إن مصر الآن تؤجل تنفيذ تعاقداتها الخاصة باستيراد شحنات الغاز الطبيعي ، وهذا ما أثار القلق لأن مصر تعتبر من الدول العشر عالميا في استيراد الغاز .
    ويتردد أن الشركة المصرية المستوردة للغاز هي " المصرية القابضة للغازات الطبيعية " ( إيجاس )  التي تديرها الدولة تريد تأجيل عشرات الشحنات من الغاز الطبيعي المسال التي تم التعاقد عليها لهذا العام .
    كما يتردد أن الشركة  ( إيجاس ) قد خفضت أيضا خطط مشتريات الغاز الطبيعي المسال لعام 2018 من 70 شحنة إلى 30 شحنة إشارة إلى انسحاب أحد المستوردين ( مصر ) الأسرع نموا للغاز الطبيعي المسال من الساحة العالمية ولم تستجب  ( إيجاس ) لطلبات التعليق .
    وقال وزير البترول المصري طارق الملا لوكالة " رويترز " ، إن مصر ستؤجل بالقطع شحنات لكنه لم يذكر أرقاما محددة . 
    وفي خضم الجهود المبذولة لإحياء الاقتصاد المصري تأتي سلسلة من الاكتشافات لتشكل دعما محتملا للحكومة في الوقت الذي تنفذ فيه إصلاحات اقتصادية حساسة سياسيا وتكافح لكبح التضخم الذي قفز لأعلى مستوياته في 30 عاما .
    كما أن أن شركة "بتروبل" نجحت فى تحقيق رقم قياسى جديد لمعدل الإنتاج على مستوى الشركة خلال الشهر الجارى ، بحوالى 408 آلاف برميل زيت مكافئ ، ونتيجة لخطة العمل المضغوطة والدعم المستمر من وزارة البترول ، والتنسيق الكامل بين هيئة البترول و"إيجاس" من جانب ، وشركتى " إينى" الإيطالية و" بى بى " البريطانية من جانب آخر، تواصل الشركة خطتها الطموح لرفع الإنتاج من منطقة نيدوكو، من خلال حفر مزيد من الآبار التنموية والاستكشافية بالمنطقة ، إذ يتم حاليا حفر البئر التنموية نيدوكو "غرب - 5"، المخطط وضعها على خريطة الإنتاج فى يوليو المقبل، بمعدل إنتاج يصل إلى 140مليون قدم مكعب غاز يوميا .  
    وقد بدأت الاختبارات التي تجريها ( بي.بي ) في غرب الدلتا مبكرة عن موعدها ويحرز حقل ظُهر العملاق نورس تقدما سريعا على المسار صوب باكورة إنتاجه من الغاز في وقت لاحق هذا العام ، لكن الإنتاج من حقل نورس هو الذي أدهش الجميع هذا العام .
    كما أن حقل نورس ينتج 900 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا ليصبح بذلك أكبر حقل منتج للغاز في مصر منذ بداية تشغيله في أواخر 2015.
    وبدأ الإنتاج من حقلين لـ« بي.بي » في مشروع شمال الإسكندرية بغرب الدلتا ، وهما «تورس» و«ليبرا» قبل الموعد المحدد بثمانية أشهر .
    ومن المنتظر أن تدعم حقول الغاز في شمال الإسكندرية الإنتاج أيضا.
    وقد استهلكت مصر نحو 12.5 مليون طن منذ بدأت الاستيراد في 2015.
    وربما الإقبال على الغاز الطبيعي المسال في تلك المنطقة ربما يشهد تحديات لأن الغاز المستخرج مطلوبا في توليد الطاقة والجديد أنه يستخدم في إنتاج الأسمدة .

    لذا فإن الطلب على الغاز ربما يتعافى بأكثر كثيرا من المتوقع بداية . 


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مصر تُربك السوق العالمي للغاز الطبيعي Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top