728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 7 يونيو 2017

    سلسلة بطولات لم يكتب عنها أحد - الفدائي الشهيد عمر شاهين

    كتب سامح طلعت
    يزخر التاريخ المصري بأشخاص وقامات كبيرة خاضت بطولات مجيدة ساهمت في حفر أسمائهم بحروف من نور في التاريخ ، حتى عرفتهم كل الأجيال، وفي المقابل، أدى آخرون نفس الأدوار الإيجابية ، لكنهم لم ينالوا نصيبا كافيا من الشهرة ، وأصبحوا في طي النسيان و من تلك الشخصيات
    الفدائي الشهيد عمر شاهين
    أثناء حصار الفالوجة 1948 سافر للملكة الأردنية 50 رجل مصرى بينهم شاب عمره 17 سنة إسمه عمر شاهين ، وطلبوا من المملكة مساعدتهم فى الوصول لـ اللواء المصرى المحاصر فى الفالوجة ، وكان الرد : إرجعوا من حيث أتيتم ..
    ومرت الأيام ، وكبر إبن 17 سنة وأصبح شاب فارع الطول ، والتحق في كلية آداب جامعة فؤاد الأول ، وفى الجامعة التحق بالمعسكر الجامعى للتدريبات العسكرية وعمره 21 سنة ، وبدل الصف العسكرى كان يحضر 3 صفوف يوميا لانتهاء جاهزيته خلال 10 أيام فقط  ، وفيها تعلم إصابة الهدف والتسلل وبعض مبادئ المصارعة اليابانية ، وسافر عمر شاهين إلى القنال مع أول فوج فدائيين من الجامعة وسط إحتفالية كبيرة .
    فى القنال تم تقسييم الفدائيين لعدة عمليات ، وفي عملية التل الكبير كان نصيب عمر شاهين قيادة 16 فدائى ، وفى العملية ارتدى الفدائيون جلابيب زرقاء وطواقى صوف للتمويه بالإضافة للسير حفاة حاملين الفؤوس والمقاطف ، وبصحبتهم عدداً من الأغنام والماعز ، وكانت أهداف العملية مراقبة المعسكرات الإنجليزية وقطع الاتصال بينها ، واصطياد كل جندي أو عسكر يخرج من المعسكرات ، ونسف الخط الحديدى المرسل إلى التل الكبير .. وضع عمر لغم تحت شريط السكة الحديد ، وبعد انتظار خمسة أيام نسف اللغم بواسطة بطارية عن بعد أثناء مرور قطار إنجليزى محمل بالمؤن ، وحصد الفدائيون طبقا لمجلة " قنال نيوز الإنجليزية " 64 قتيلا بينهم ميجور مهندس .. صدى الإنفجار جذب عدد كبير من جنود الاحتلال ودبابات إنجليزية ، فاضطر الفدائيون للانسحاب من المعركة الغير متكافئة ، وأثنائها سقط 8 منهم فى الآسر ، واستشهد الباقى ومنهم أحمد فهمى المنيسى وعباس سليمان الآعسر ، وعمر شاهين ..
    المدهش فى قصة عمر شاهين أن قرعة اختيار أفراد عملية التل الكبير كانت تخلوا من إسمه لكنه وبلباقته أقنع أحد المختارين عن طريق القرعة الإشتراك بدلاً منه .
    قال عنه قائد المعسكر الجامعي : " لقد كان عمر من أعظم شباب الجامعة .. استطاع أن يقضي على أكثر من 50 جنديا بريطانيا منذ جاء إلى التل الكبير " .
    وعن جنازته التي شيعت من حرم الجامعة قال إحسان عبد القدوس :- " أكبر جنازة وطنية شهدتها مصر " .
    وعن طلبة الجامعة الفدائيين قال تشرشل : " دخل المعركة عنصر جديد "



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: سلسلة بطولات لم يكتب عنها أحد - الفدائي الشهيد عمر شاهين Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top