728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الأحد، 4 يونيو 2017

    وهكذا العمر ... فاعمل

                 بقلم 
              معتز صابر
        الكاتب والروائي 
    ومدرب التنمية  البشرية 


    من نعم الله علينا أنه كان في الدائرة التي نسكن بها أحد علماء الأزهر الشريف - أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن – وقد تتلمذ على يده في المملكة العربية السعودية أحد آئمة المسجد الحرام المشهورين .. إنه الدكتور/ محمد حلمي – رحمه الله – والذي لا يعلم عنه الكثير .
    هذا الرجل تعلمت منه أفضل درس في حياتي: ... هناك أراء كثيرة في الفقه وليس من الصواب أن أجبر غيري على الرأي الذي أعتنقه ) ويجب على المرء أن يطبق ذلك على حياته كلها وليس في الفقة أو الدين فقط ( لا يجب علي أن أجبر غيري على رأيي ) – وهذا حقاً ما نحتاجه في أيامنا هذه التي يعتبر فيها الكثير منا أن من يختلف معه في الرأي هو خصمه ، وربما اتخذه عدوا له.كان الدكتور/ محمد حلمي في رمضان أثناء الدرس في جلسة الاستراحة في صلاة القيام يكثر من قول:- وهكذا العمر .. يقصد بذلك – رحمة الله عليه – أنه كما يمر رمضان سريعا فإن العمر مثله يمر سريعا
    منذ أيام سمعت رجل يقول لمن بجواره في المسجد: يمر رمضان بسرعة ، ليرد عليه الآخر: بيجري زي العمر .
    نعم عمرك يجري بسرعة كأنه يتفلت منك .. وخذ من رمضان عبرة في ذلك، فمبجرد دخول  رمضان تجد أنه يمر سريعا .. وهكذا عمرك تجد أنه يجري سريعا سريعا يسوقك إلى شئ واحد لا بد من حدوثه معك .. فمهما كان عمرك الآن فإنك ستجده وكأنه ثوان معدودة أو دقائقوإذا أردت أن تعيش طويلا فعليك بأن تعمل عملا يخلد ذكراك ، قدم شيئا يُنتفع به بعدك .. وعلى قدر ما تقدم على قدر ما يخلد ذكراك ، فهناك أعمال تكون نفعها لك وحدك ، وهناك أعمال تكون نفعها لك ولغيرك ، وهذا مقصد حديثي ... فاعمل ثم اعمل وفي النهاية أقدم لك المعادلة التي هي صعبة وسهلة في ذات الوقت : عمرك قصير + عمل يخلد ذكراك = عمر طويل على قدر تأثير عملك في الناس .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وهكذا العمر ... فاعمل Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top