728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الجمعة، 1 يوليو 2016

    تعرف على الطفلة صاحبة أغنية ( وحوي يا وحوي )



    كلنا يشاهد أغاني رمضانية حفظناها عن ظهر قلب ونعرف من يغنيها ومن أشهر أغاني رمضان طفلة اشتهرت بأغنية ( وحوي يا وحوي ) .

    والكثير لا يعرف من هذه الطفلة وأين ذهبت وما مصيرها الفني ؟
    اسمها هيّام يونس مطربة وممثلة لبنانية من مواليد 28 يناير 1948 في تنورين بلبنان، لعائلة تتكون من 13 طفلا هي صغرى العائلة .
    وترتبط أصالتها -بالدرجة الأولى- بالموروث البيئيّ بـ( تنورين ) شمال لبنان حيث ولدت فتلك البلدة التي تتفجّر طبيعتها بالخضرة والنضرة ، والفنّ في فنانيها العديدين.
    ظهر نبوغها الفني وهي لا تزال طفلة في الرابعة من عمرها عندما غنت لأول مرة للراحلة أم كلثوم (غني لي شوي شوي). وفي سن الخامسة سافرت هيام وذويها للعيش بمصر عاصمة الفن العربي فسرعان ما جلبت لها الأنظار
    شاركت وهي ما تزال في الخامسة وأختها ( نزهة ) في الفيلم المصري (قلبي على ولدي) حينما اكتشفهما المخرج ( هنري بركات ) بعد وساطة من المنتجة ( آسيا ) أمام أشهر عمالقة الشاشة المصرية أمثال زكي رستم وكمال الشناوي وأمينة رزق وغنت في هذا الفلم أغنتي (وحوي يا وحوي) و ( اصحى يا نايم ) .
    وفي السابعة شاركت كممثلة مجددا في الفيلم اللبناني ( إلى أين ) عام 1957 ، والذي شارك في نفس العام في مهرجان ( كان ) السينمائي ، وحاز على جوائز ولقبت هيام بـ ( أعجوبة القرن العشرين ) لما أظهرته من صوت جميل وحضور أمام الكاميرا .
    كما تعلمت هيام في مصر أصول الموسيقى والمقامات العربية والعزف على آلة العود على يد الموسيقار سليم الحلو وهي في السابعة من عمرها.
    هيام يونس هي أولى الفنانات العرب اللاتي زرن دول الخليج، وكانت أولى زياراتها لدولة الكويت سنة 1961 وسجلت هناك أغنية وطنية لتلفزيون الكويت بعنوان ( يا كويتنا ) ، كما سجلت عدة أغاني أخرى في زياراتها العديدة لدولة الكويت نذكر منها ( يا من يسلّم لي على الغالي ) ألحان الفنان عبد الحميد السيد وكلمات الشاعر الغنائي الراحل بدر الجاسر العياف، (حبيبي ساكن الدسمة)، ( أغلى الحبايب زعلان ) ، وغيرها .
    كما غنت هيام أغاني خليجية أخرى منها : من السعودية ( سمراء ) ، من عمان  ( يا عمان قابوس أحيا الفرحة بالنفوس ) و( سمراء يا حلم الجميع ) و( يا نسيم الصبح سلّم ) ومن قطر 
    ( على الزمن صار لي عتاب ) ومن الإمارات أغانٍ تراثية عديدة ، وغيرها.
    ألقابها كثيرة حصدتها الواحد تلو الآخر على امتداد مراحلها الفنية بدأتها ( بالطفلة المعجزة ) و
    ( معجزة القرن العشرين ) أغدق عليها الرئيس الراحل بشارة الخوري الذي احتضنها مع الرئيس الراحل رياض الصلح ثم بلقب ( نجمة الشرق) حين باعت إحدى أغنياتها مليون نسخة ، ثم 
    ( مطربة القصائد ) ثم ( المطربة المثقّفة) .
    ومن أجل إحساسها المرهف وصفها الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب بـ( صاحبة أخطر إحساس ) .
    هذه الألقاب كلّها جمعتها المطربة هيام يونس في شخصيتها الفنيّة والإنسانية وجابت بها الوطن العربي من شرقه إلى غربه ، منشدة بلهجات مختلف الأقطار، فاعتبرها ولقبها النقّاد ( الجامعة العربية الفنية ) . 
    اختفت الفنانة هيام يونس لمدة حوالي خمسة عشر سنة لاسباب لا يعلمها الا الله فقيل اولا انها ترهبت و ومدد فترة غيابها حادث وفاة اختها الفنانة نزهة يونس .  
    تتمتّع الفنانة هيام يونس بجماهيرية كبيرة في كل العالم العربي لأنها مثّلت و غنّت و نظمت الشعر و لحّنت و وكتبت برامج تلفزيونية و ولاقت العديد من التكريم.








    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تعرف على الطفلة صاحبة أغنية ( وحوي يا وحوي ) Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top