728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الأحد، 7 أغسطس 2016

    وادي الحيتان



    وادي الحيتان هو أحد الوديان الموجودة في مصر وخاصة في وادي الناطرون بالفيوم وهي تغطي مساحة 1759كم يشتهر وادى الحيتان بوجود حفريات حيتان كاملة كانت تعج بها المنطقة قبل 40 مليون سنة عندما كان الوادي يقع تحت محيط ضخم ( بحر تيث ) .
    وهناك الكثير مما يمكن سرده عن وادي الحيات ولكن فقط نذكرها لنوضح بأن تواجد الحيتان لم يكن وليد الصدفة وإنما هي موجودة من آلاف السنين بل ما يقرب من 40 مليون سنة .
    وحين شوهدت القروش والحيتان على مقربة من الشواطئ المصرية نجد أن كل أخذ يدلو بدلوه في هذا الموضوع .
    ففي بادئ الأمر ظهر القروش على شواطئ الغردقة والسويس على البحر الأحمر ، بل وهاجمت المصطافين والتهامها قد أحد الشباب ، وعلى الفور وكالعادة نفت الحكومة المصرية تواجد أسماك قرش على الشواطئ المصرية ، ليخرج مجموعة من الشباب السكندري من هواة الصيد لينشروا صورة وهم حاملين لسمكة قرش قد اصطادوها من منطقة سيدي بشر .
    في حين تمسكت الحكومة المصرية بموقفها في النفي والرفض حيث نفى ( اللواء أحمد حجازي ) رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية ظهور أي حوت أو أسماك قرش بالقرب من شواطئ الساحل الشمالي أو الإسكندرية ، مؤكدا أن هذه الأنباء مجرد شائعات يتم تداولها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل موسم الصيف لإثارة البلبلة ومنع الناس من الاستمتاع بإجازاتهم . .
    ولكن بعد فترة وجيزة من الوقت أصدرت الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الداخلية
    المصيبة الكبرى أن تصريحا الحكومة جاء هزلي ولا أستطيع تصديقها على المستوى الشخصي بصرف النظر عن النظرية العملية لما اتهمت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين، وقالت إنها هي التي تتآمر على مصر وتحضر هذه الأسماك وتطلقها في المياه المصرية لإثارة ذعر السياح وضرب السياحة في البلاد ، خاصة أن هذه الظاهرة تزامنت مع إجازة عيد الفطر وبداية موسم الاصطياف في مصر .
    بل تخطى الأمر الحدود بأن السلطات المصرية أكدت ضبط عصابة تجلب أسماك القرش للسواحل المصرية بهدف تخويف السائحين ومنعهم من زيارة مصر .
    ثم حدثت الطامة الكبرى أمام السائحين في الساحل الشمالي بمنطقة مارينا بالإسكندرية وهي رصد حوت صغير يسبح قرب الشواطئ .   
    كالعادة نفت الجهات الحكومية المختصة ظهور الحيتان والقروش على الشواطئ المصرية .
    ولكن أمام كثرة البلاغات والصور والفيديوهات لم تجد بداً إلا الاعتراف .  
    وهنا خرجت التصريحات من كل صوب وحدب ومن كل من هو مختص وغير مختص .
    فتارة يخرج علينا المسئول الأول في وزارة البيئة ليقول " استبعد وجود أيادٍ خفية تتسبب في ظهور الحيتان بالقرب من الشواطئ المصرية ، موضحًا أن هجرة الحيتان تتم عن طريق المحيطات لأنه يعيش في المياه العميقة ، على أعماق متفاوتة تصل إلى 400 مترًا تحت المياه ، وهذه الأعماق غير متوفرة في البحار المصرية ، ولكنه متوفر في بحر خليج العقبة فقط ، لكن وجود الحيتان داخل البحار نادرًا ، في حالة وجود بيئة مناسبة له ، أما غير ذلك دخوله البيئة الضحلة والقرب من الشواطئ يشير إلى وجود ثلوث شديد جدًا فحاول الانتحار بالظهور من القرب للشواطئ ، عقب عدم تلائمه مع البيئة المحيطة به في البحار" وبهذا يكون هذا المسئول قد نفى ما صرحت به وزارة الداخلية أو ما نشرته من صور للمجرمين ، ثم يضيف " مصر من الدول القليلة التي تم فيها رصد لهجوم في سمك القرش ، في السنوات الأخيرة ، مقارنة ببلدان العالم كأمريكا الذي وصل فيها الهجوم لـ ( 35 ) حالة ، لافتًا إلى أن الحيتان لا تهاجم البشر مطلقًا ، حتى أسماك القرش صعب مهاجمته للإنسان ، إلا في حالة استفزازه وبعض حدوث سلوكيات خاطئة للإنسان " .
    في حين قال رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة الدكتور / محمد سالم خلال مداخلة لبرنامج الحياة اليوم على قناة الحياة : - " إن سبب وإقتراب وظهور الحيتان وخاصة الحوت الأبيض إلى السواحل المصرية ، هو البحث عن الغذاء " .
    وأوضح " ظهور الحيتان بالشواطئ المصرية أمر طبيعي جداً ولا داعي للقلق منه ، نتتبع الحوت الأبيض لدراسة نوعه ومتابعة حالته لأسباب علمية " .
    وأضاف : " أن سبب إقتراب الحوت الأبيض من السواحل المصرية هو قيامه بالبحث عن الغذاء ، الحيتان لا تهاجم البشر ولا داعي للخوف أو القلق من ظهورها بالشواطئ المصرية "
    و لاحظوا أنني قد وضعت اللون الأحمر على نوع الحوت الذي ذكره وعلى أسباب تواجدها على الشوائ المصرية باللون الأزرق وذلك لأسباب ستأتي آنفاً .
    ثم نجد أحد المتخصصين : - " إن حالة ظهور الحيتان بالبحار نادرة ، ومعنى تواجده في البحار وظهوره بالقرب من الشاطئ فهذا ناتج عن قرار الحوت بإنهاء حياته ، وهذه حالة تحدث بشكل طبيعي ، مشيرًا إلى أن أسبانيا واستراليا وخليج المكسيك يطفوا على شواطئها كثيراً من الحيتان وبشكل دوري إزاء إطلالتهم على المحيط ، بعكس القرش تهاجر في البحار والمحيطات ، وأن هذه الحالة طبيعية جدًا ، وليس منها أي خوف على الإنسان .
    في حين أن وزارة البيئة المصرية أن الحوت ينتمي لفصيلة "الحيتان البالينية عديمة الأسنان" .
    وقالت الوزارة في بيان لها إنها شكلت "غرفة عمليات مركزية بجهاز شؤون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية "وذلك بعد تلقي بلاغ عن وجود حوت في منطقة مارينا".
    وأضاف البيان أن الوزارة دفعت بـ "مجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها" 
    وأكد خالد فهمي وزير البيئة " إن وجود حوت في مارينا يؤكد أن البيئة المصرية بخير ، وأن مياه سواحل مصر نظيفة مضيفا أن هذه بيئته الطبيعية .
    وأضاف أنه بعد العثور على الحوت سيوجه إلى أعالي البحار كي يسبح بعيدا عن الشاطئ .
    كما كشفت وزارة البيئة المصرية  إلى أن الفريق حصل "على مقاطع فيديو تم تصويرها للحوت خلال قربة من الساحل. وبتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية ( عديمة الأسنان) والمعروف باسم حوت الزعنفة أو الحوت المزعنف  (Fin whale)" ويتميز بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية ، حيث يسودها لون أفتح ويبلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالي 19 مترا ، بينما الأنثى 20 مترا ، و" هذا النوع من الحيتان هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة في المياه المصرية والمصنف عالمياً مهدد بخطر الانقراض.. طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة .. " ، طبقا للبيان .
    وناشدت المواطنين المترددين على السواحل المصرية بعدم القيام بأي تصرف عدواني تجاه الحيتان أو القيام بأي تصرف قد يؤدي إلى إزعاجها وذلك في حالة رصدها في محيط الأماكن السياحية . 
    إذا تتبعنا الأقول في هذا الحد
    ثم نجد أحد الآراء يقول : " ارتفاع في درجات حرارة الماء والذي ممكن أن تكون سبب رئيس في ظهور هذه الأسماك والحيتان على الشاطئ ، وهروبها من البحر المتوسط يرجع أيضًا للتلوث الكهرومغناطيسي ، و ظهور الحيتان والدلافين والقروش فى الشواطى المصرية ، ينذر بخطر موجود وقائم فى المحيطات والبحار من جراء التجارب النووية السابقة ، والتجارب اثناء التدريب على الحروب والإنفجارات التى تتم فى الأعماق والتلوث البترولى من الاكتشافات والأجهزة التى تستخدم كمجسات تحت الأعماق لاكتشاف البترول والغاز، والتى تزعج الحياة البحرية وتهرع خوفًا من مأمنها وتهرب إلى أماكن أفضل بيئيًا وانظف ، ولذا تاتى إلى أماكن لم تاتى لها من قبل.
    قال الدكتور مصطفى فودة خبير الحياة البحرية ومستشار وزير البيئة : - " إن وزارة البيئة رصدت خلال الأيام الماضية ظهور 4 حيتان " 2 كبار و2 صغيرين "  قائلاً :- " لا يوجد أي داع للخوف من هذه الحيتان .
    وأضاف خلال اتصال هاتفي له ببرنامج "ساعة من مصر" المذاع على قناة " الغد " الفضائية : احتمال أن يكون شرد من قطيع من الحيتان ، أو أن يكون مريضًا أو مصاب وربما سينفق " .
    وتابع : المشكلة هنا إذا كانت هذه الحيان رضيعة ؛ لأنه إذا فقد أمه فإنه محتاج إلى رضاعة لأنه عندما يولد يكون طوله حوالي خمسة أمتار، مشيرًا إلى أنه ليس هناك أي تخوف من هذه الحيتان ، لأنها من الحيتان عديمى أسنان ، وتأخذ المياه وتفلترها وتأخذ منها الجمبرى طعامًا لها .
    قال محمود النقيب الخبير في علوم الأسماك والمعيد بكلية الزراعة إن ظهور الحيتان بالقرب من الشواطئ سببه "الانتحار" ، هروبًا من التلوث لاسيما التلوث البترولي ، وبعض الضغوطات التي يعيشها في البيئة المائية ، وخلل في القاعدة الغذائية التي يعيش عليها.
    في حين الدكتور جمال جمعة رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة يؤكد أن من الصعب تحديد أسباب الخلل برجوعها لخلل في الدورة الغذائية أو المناخية؛ لأن هذا يحتاج لدراسة كبيرة ووقت للتوصل لنتائج، نافيًا ما تردد حول هذا الشأن في الوقت الحالي، إلا عقب مسح شامل للبيئة بأكملها، لأن الحيوان لا يعيش بمفرده، لافتًا إلى أن العملية الغذائية سلسلة متكاملة صعب حصرها من خلال فردًا، مستبعدًا أن يكون التغير المناخي سبب في ظهور الحيتان بالقرب من الشواطئ المصرية .
    أما الدكتور ضياء الدين القوسي خبير المياه العالمية يرى أن ظهور حوت الزعنفة ، بالقرب من أحد شواطئ الساحل الشمالي ، ليس أمرًا طبعيًا لكن ممكن حدوثه ، أما ظهور القرش فهو غير طبيعيًا ولكن ظهر بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة لاسيما وأن إنتاج اللحوم في مصر يعتمد على الاستيراد ، ونتيجة ذلك ممكن في حالة نقل الحيوانات الحية عبر مرورها بالبحر تموت وبالتالي يتم التخلص منها بطريقة سلبية من الممكن تكون سببًا في انتشار أسماك القرش لتغذيته على اللحوم ، مشيرًا إلى أن البيئة غير بيئته وسبب تواجده طبيعي جدًا يكون بحثًا عن الغذاء وبالنسبة للحيتان فتبحث عن الأسماك والقشريات .
    هل لاحظتم هذا الكم الهائل المتضارب من التصريحات فتارة الحكومة تنفي ثم تعود لتقر وتدرس ، وتارة أخرى يكون نوع الحوت أبيض ثم يظهر أنه مزعنف وثالثة يكون سبب ظهوره هو خلل النظام الغذائي ثم لا النظام الغذائي بريئ ثم طريقة التخلص من نفايات الحيوانات المنقولة بحراً بطريقة خاطئة .
    هذا الكم من التضارب في الأقوال سنجد اللون الأزرق الذي سيبين أسباب ظهور الحيتان والقروش على الشواطئ المصرية واللون الأحمر ينم عن أنواع الحيتان وهذا التضارب ينم على شيئ خطير وهو أولاً مازالت بعض الجهات الحكومية تتعامل مع المواطن المصري بمنتهى السذاجة والسفه الإداري والثاني يدل على مدى جهل البعض بما يصرح المهم أن يظهر اسمه في وسائل الإعلام والثالثة والأخيرة وهي الأهم والأخطر وهو تأكيد وتوثيق عدم ثقة المواطن المصري في الحكومة المصرية  
      .
     

















    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وادي الحيتان Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top