728x90 شفرة ادسنس

Made with Visme

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

    مصطلحات ومفاهيم تداول المعلومات

    كتبه د . المستشار / إسرا ياسين


    المعلومات تعريفًا واسعًا بأنها مادة توصل أي شيء بغض النظر عن الشكل الذي تأخذه تلك المادة.
    وتعرف المعلومات الرسمية ببساطة على أنها المعلومات المتواجدة بحوزة وكالات الدولة سواء كانت متعلقة بعمل الدولة أو بشخص معين

    كما تعرف المعلومات بأنها مجموعة Information كما تعرف المعلومات من البيانات الموضوعة في سياق له دلالة ومسجلة على وسيط وغالبا ما تقتبس من مصادر، ويمكن للمعلومات أن تكون معرفة مسجلة وموثقة ومعلنة للجميع .وتعرف بأنها الشئ الذي يغير من الحالة المعرفية للأف ا رد في أى
    موضوع وذلك عن طريق تزويدهم واحاطتهم علم اً بهذا الموضوع .والمعلومات في الأساس خارج العقل البشرى يتم تلقيها.

    كذلك فإن مفهوم تداول المعلومات يعني قدرة الأفراد على الحصول على المواد والمعلومات التي تحتفظ بها السلطات العامة أو الهيئات الحكومية سواء كانت سجلات أو وثائق أو اى شكل من أشكال المعلومات ونقلها ونشرها بأى طريقة كانت، وهذا يعنى عدم جواز احتكار المعلومة أو عرقلة تدفقها، والتزام الدولة بنشر هذه المعلومات.
    ويقصد بالحق في الحصول على المعلومات ذلك الحق الذي يتيح للمواطن حرية السؤال عن كل معلومة توجد بالإدارة العمومية، وتلقي الإجابة عنها بصورة، أو بأخرى، فهو حق إنساني، طبيعي، أساسي للفرد والجماعة، وهو حاجة بيولوجية، ونفسية، واجتماعية، واقتصادية، وسياسية يعبر عن مدنية المجتمعات، وحضاريتها، واحترام عقلية الفرد، ومنهجية تفكيره، واشراكه في الأدوار والمسؤوليات، وتحمله لمسؤولياته اتجاه مجتمعه، وقضاياه المختلفة، فالمعلومة يجب أن تكون متاحة ومتوفرة لكل من يطلبها.
    كما يعرف الوصول الي المعلومات بأنه السياسات والتطبيق و القوانين و الإجراءات التي تساعد علي ضمان الانفتاح في إدارة الشئون العامة.
    الحق فى الوصول للمعلومات :هو الحق فى الوصول للمعلومات التى تملكها إحدى الهيئات العامة ويشمل الحق فى :فحص الأعمال والوثائق والسجلات، أخذ ملاحظات أو نسخ معتمدة من الوثائق والسجلات، أخذ عينات معتمدة من المواد، الحصول على المعلومات فى أى شكل من الأشكال.

    البيانات : وهى معلومات معروضة على نحو منظم وصالحة الى النقل والتفسير او المعالجة يدويا او اوتوماتيكيا وتستخدم
    عموما لوصف المعلومات ولا سيما الكميات الكبيرة منها.
    كما تعرف البيانات بأنها الأرقام والأسماء والتواريخ والمقاييس والعلامات وهي لم توضع في سياق واحد له دلالة، أو هي  المعطيات من أرقام وحروف ورموز يتم تجميعها وتجهيزها، وتحليلها وتلخيصها وربطها لإنتاج المعلومات .

    ا لافصاح الاستباقى : هو أن تلتزم الهيئات العامة بالنشر بصورة دورية عن قدر من المعلومات التي تعرِف بنشاطها وممارساتها وميزانياتها وموازناتها وكبار العاملين وأدوارهم وخطط الهيئات ونتائج تلك الخطط بصورة آلية وبدون تقديم طلبات من الجمهور.
    الجهاز الحكومي : وهو أي جهاز تمثل فيه الحكومة، على أن يكون قد تم إنشاؤه بموجب الدستور أو قانون، و هو إدارة حكومية أو يشكل جزء من اي مستوى أو فرع من الحكومة، على أن يكون مملوكاً، أو مدار أو ممولً كلي اً أو جزئي اً بواسطة صندوق يدار من قبل الحكومة أو الدولة، او يقوم بوظيفة قانونية أو عامة مرتبطة بهذه الوظيفة.
    الوثيقة : وهي معلومات مسجلة بغض النظر عن الوسيط المستخدم فى التسجيل او سمات تلك المعلومات وتشير لشىء مفرد.
    الافصاح : وهو إجراء يمكن من خلاله الوصول إلى معلومة ما باستخدام أي وسيلة اتصالات بما في ذلك الوصول المباشر إلى السجل الذي يحتوي على المعلومات، أو نسخة من السجل الذي يحتوي على المعلومات، أو من خلال الصحافة أو الإذاعة والتلفزيون أو أي وسيلة أخرى.
    السجل: وهو مجموعة من المعلومات المسجلة بغض النظر عن شكله، ومصدره، وتاريخ إنشائه، وموقفه الرسمي، وما إذا
    كان الجهاز المحتفظ به هو نفسه مصدر الإنشاء، أو مصنف سري، كما يعرف السجل بأنه هو وثيقة انشئت او استلمت وحفظت لدى هيئة او منظمة او فرد طبقا  لالتزامات قانونية او فى اطار معاملة تجارية.

    الذمم المالية : هو إقرار من شخص ما يتضمن ممتلكاته الشخصية من عقارات و منقولات و نقود سائلة بالإضافة إلى ممتلكات
    اسرته الزوجة- الزوج و الأبناء القصر.

    ادارة متخصصة لتقديم المعلومات : إدارة وظيفتها هي تلقي طلبات المعلومات والإستجابة لها داخل الجهاز الحكومي.
    مسؤول المعلومات : هو فرد مكلف من قبل جهاز حكومي أو خاص بمسئوليات النشر والإفصاح عن المعلومات وتنفيذ هذا القرار.
    وهو أي جهاز تمثل فيه الحكومة، على أن يكون قد تم إنشاؤه بوجب الدستور أو قانون، وهو إدارة حكومية أو أن يشكل جزء من أي مستوى أو فرع من الحكومة، على أن يكون مملوكا، أو مدار أو ممولا  بواسطة صندوق يدار من قبل الحكومة أو الدولة، أو يقوم بوظيفة قانونية أو عامة  مرتبطة بهذه الوظيفة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مصطلحات ومفاهيم تداول المعلومات Rating: 5 Reviewed By: جريدة العميد
    Scroll to Top